منتديات طالب الجنان العلمية
المد لله رب العالمين..
نسال الله الأخلاص في القول والعمل
منتديات طالب الجنان العلمية
المد لله رب العالمين..
نسال الله الأخلاص في القول والعمل
منتديات طالب الجنان العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طالب الجنان العلمية

منتديات_ عامة _ ثقافية _اسلاميه _على منهج اهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ}

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العلم اشرف مطلوب

الـقـسـم الـعـام
مشرف المنبر الترحيببي

 الـقـسـم الـعـام  مشرف المنبر الترحيببي
العلم اشرف مطلوب


عدد الرسائل : 131
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} Empty
مُساهمةموضوع: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ}   {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر 2008, 1:52 am



{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} 6dc911b096wo6



السماء ذات الرجع
{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} Sama
آيات الإعجاز:

قال الله تعالى: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} [الطارق: 11].

التفسير اللغوي:

الرَّجْع: رجع يرجعُ رجْعاً ورجوعاً: انصَرفَ.
وقيل: الرجْعُ: محْبِسُ الماء.
والرَّجْعُ: المطر لأنه يرجع مرة بعد مرة، وفي التنزيل: {والسماء ذات الرَّجع} ويُقال: ذات النفع.
قال ثعلب: ترجع بالمطر سنة بعد سنة.
وقال اللحياني: لأنها ترجع بالغيث.
وقال الفراء: تبتدىء بالمطر ثم ترجع به كل عام.
وقال غيره: ذات الرَّجع: ذات المطر، لأنه يجيء ويرجع ويتكرر.

فهم المفسرين:

قال الرازي في تفسيره للآية: قال الزجاج: الرجع المطر لأنه يجيء ويتكرر، واعلم أن كلام الزجاج وسائر أئمة اللغة صريح في أن الرجع ليس اسماً موضوعاً للمطر بل سُمّي رجعاً على سبيل المجاز ولحسن هذا المجاز وجوه:

أحدها: قال القفال: كأنه من ترجيع الصوت وهو إعادته ووصل الحروف به، فكذا المطر لكونه عائداً مرة بعد أخرى سُمّي رجعاً.

وثانيها: أن العرب كانوا يزعمون أن السحاب يحمل الماء من بحار الأرض ثم يرجعه إلى الأرض.

وثالثها: أنهم أرادوا التفاؤل فسموه رجعاً ليرجع.

ورابعها: أن المطر يرجع في كل عام، إذا عرفت هذا فسنقول للمفسرين أقوال:

أحدها: قال ابن عباس: "والسماء ذات الرجع" أي ذات المطر يرجع المطر بعد مطر".

وثانيها: رجع السماء: إعطاء الخير الذي يكون من جهتها حالاً بعد حال على مرور الأزمان، ترجعه رجعاً أي تعطيه مرة بعد مرة.

وثالثها: قال ابن زيد: هو أنها ترد وترجع شمسها وقمرها بعد مغيبها، والقول الصواب هو الأول.
قال القرطبي: قوله تعالى: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} أي ذات المطر ترجع كل سنة بمطر بعد مطر، كذا قال عامة المفسرين.

حقائق علمية:

1- تقوم الطبقة الأولى من الغلاف الجوي "التروبوسفير" (Troposphere) بإرجاع بخار الماء إلى الأرض على شكل أمطار، وبإرجاع الحرارة إليها أيضاً في الليل على شكل غاز ثاني أكسيد الكربون CO2.

2- يعتبر الغلاف الجوي للأرض درعاً واقياً عظيماً يحمي كوكب الأرض من الشهب والنيازك والإشعاعات القاتلة للأحياء، وذلك بفضل الطبقة الخامسة من طبقاته وهي الستراتوسفير (Stratosphere) .

3- تعتبر الطبقة الرابعة من طبقات الغلاف الجوي وهي الثيرموسفير (Thermosphere) ذات رجع فهي تعكس موجات الراديو القصيرة والمتوسطة إلى الأرض.

التفسير العلمي:
يقول الله تعالى في كتابه العزيز: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} [الطارق: 11].

تشير الآية القرآنية الكريمة إلى أن أهم صفة للسماء هي أنها ذات رجع فما معنى الرجع؟

الرجع في اللغة كما يقول ابن منظور في لسان العرب: هو محبس الماء وقال اللحياني: سميت السماء بذات الرجع لأنها ترجع بالغيث وكلمة الرجع مشتقة من الرجوع وهو العودة والعكس، ومعنى الآية أن السماء تقوم بوظيفة الإرجاع والعكس.
وقد جاء العلم ليؤكد هذا التفسير فقد كشف علماء الفلك أن طبقة التروبوسفير التي هي إحدى طبقات الغلاف الجوي للأرض تقوم بإرجاع ما تبخر من الماء على شكل أمطار إلى الأرض من خلال دورة دائمة سميت بدورة تبخر الماء.

كما اكتشف علماء الفلك أيضاً أن طبقة الستراتوسفير وهي التي تضم طبقة الأوزون تقوم بإرجاع وعكس الإشعاعات الضارة الما فوق بنفسجية إلى الفضاء الخارجي، وبالتالي فهي تحمي الأرض من الإشعاعات الكونية القاتلة، فهي تعتبر حاجزاً منيعاً يحول دون وصول كميات كبيرة من ضوء الشمس وحرارتها إلى الأرض، كما نصت على ذلك الموسوعة البريطانية.

أما طبقة الثيرموسفير فإنها تقوم بعكس وإرجاع موجات الراديو القصيرة والمتوسطة التردد AM و SW الصادرة من الأرض وهذا ما يفسر إمكانية استقبال هذه الموجات من مسافات بعيدة جداً. وقد ذكرت ذلك بالتفصيل الموسوعة البريطانية.
يتضح مما تقدم أن أهم صفة للسماء كشف عنها العلماء في القرن العشرين هي أنها ذات رجع.
فسبحان الله الذي قال في كتابه المعجز: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ}.

وجه الإعجاز:

وجه الإعجاز في الآية القرآنية هو دلالتها الواضحة على أن أهم صفة للسماء هي أنها ذات رجع، وهذا ما كشفه العلم في القرن العشرين.


{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} 516a2c6768ga7oi3

{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} 145b8f341cvf6




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو اويس
مدير غرفة طالب الجنان
والمشرف العام على المنتدي

مدير غرفة طالب الجنانوالمشرف العام على المنتدي
أبو اويس


عدد الرسائل : 9
اعلان : {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} 0_310
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} Empty
مُساهمةموضوع: رد: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ}   {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} I_icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2008, 1:55 am

كتب الله اجركم ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراجية عفو ربها
¨°o.O (مشرف قـسـم البرامج و التصميم ) O.o°¨
¨°o.O (مشرف قـسـم البرامج و التصميم ) O.o°¨
الراجية عفو ربها


عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} Empty
مُساهمةموضوع: رد: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ}   {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} I_icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2008, 3:56 pm

{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} Lz2ygddnwdofndg3z2qzgc0

مشكورر اخي و بارك الله فيك على هذا الشرح

من مناجاة ابن الجوزي:
"إلهي لا تعذب لسانا يخبر عنك ،ولا عينا تنظر إلى علوم تدل عليك،
ولا قدماً تمشي إلى خدمتك،ولا يداً تكتب حديث رسولك,
فبعزتك لا تدخلني النار فقد علم أهلها أني كنت أذب عن دينك"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طالب الجنان العلمية :: القـــســم الأسـلامـي ااـعـام :: ¨°o.O ( منتدى القرءان و علومـه ) O.o°¨-
انتقل الى: