منتديات طالب الجنان العلمية
المد لله رب العالمين..
نسال الله الأخلاص في القول والعمل
منتديات طالب الجنان العلمية
المد لله رب العالمين..
نسال الله الأخلاص في القول والعمل
منتديات طالب الجنان العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طالب الجنان العلمية

منتديات_ عامة _ ثقافية _اسلاميه _على منهج اهل السنة والجماعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن أبي حاتم
مـشرف الـعـام
مـشرف الـعـام
ابن أبي حاتم


عدد الرسائل : 167
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Ccc-6_10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالسبت 06 سبتمبر 2008, 6:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

إنّ الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} سورة آل عمران (102)..
{يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}
. سورة النسـاء (1).
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} سورة الأحز اب (70، 71)..
أمّا بـعد :فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
فالإشتغال بالحديث وعلومه وتحصيله، والتصنيف فيه، خير مـا يُشْغَلُ به الوقت، وأفضلُ مـا يُسعى إليه في العُمْر، وأشرفُ ما يُتحصل عليه ؛ إذ هـو إرث الأنبـياء، ومطلب العلماء الأتقياء.وعلى هذا أجمع أهل العلم رحمهم الله
فيقوللإمام مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الجزريابن الأثير:
لا خلاف بين أُولي الألباب والعقول، ولا ارتياب عند ذَوِي المعارف والمحصول، أنّ علم الحديث والآثار من أشرف العلوم الإسلامية قَدْرا، وأحسنِها ذكرا، وأكملها نفْعا وأعظمها أجرا.
وأنه أحَدُ أَقطاب الأسلام التي يَدُورُ عليها، ومعاقِدِهِ التي أضيفَ إليها، وأنه فَرْضٌ من فروض الكفايات يجب التزامُه، وحق من حقوق الدين يتعين إحكامه واعْتزَامُه.[1)
وقال الإمام النووي قدس الله سره
ومن أهم العلوم تحقيق معرفة الأحاديث النبويات eوأعني معرفة متونها صحيحها وحسنها وضعيفها،متصلها ومرسلها ومنقطعها ومعضلها ومقلوبها ومشهورها وغريبها وشاذها ومنكرها ومعللها ومدرجها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ومبينها ومجملها ومختلفها وغير ذلك من أنواعه المعروفات ومعرفة علم الأسانيد أعني معرفة حال رواتها وصفاتهم المعتبرة وضبط أنسابهم ومواليدهم ووفياتهم وجرحهم وتعديلهم وغير ذلك من الصفات ومعرفة التدليس والمدلس وطرق الاعتبار والمتابعات ومعرفة حكم اختلاف الروايـة في الأسانيد والمـتون والوصل والارسال والوقوف والرفع والقطع والا نقطاع وزيادات الثقات ومعرفة الصحابة والتابعين وتابعيهم وغيرهم -رضي الله عنهم وعن سائر المسلمين والمسلمات - وغير ماذكرته من علومه المشهورات]([2]).
ويقول ناصر الدين بن المنيرالمتوفى سنة683ه:
فالسنة هي الجنة الحصينة لمن تدرعها، والشرعة المنيعة لمن تشرعها، وردها صاف، وظلها ضاف، وبيانها واف، وبرهانها شاف، وهي الكافلة بالاستقامة والكافية في السلامة، والسلم إلى درجات دار المقامة، والوسلية إلى الموافاة بصنوف الكرامة، قدوة المتنسك وعروة المتمسك، وبحر البحث وعَلمُ العلم، ومعدن الجواهر السنية ومهيَع الآداب الدنيوية، حافظها محفوظ، وملاحظها ملحوظ، والمقتدي بها على صراط مستقيم، والمهتدي بمعالمها صائر إلى محل النعيم المقيم، أهَّل الله لخدمتها خواص خلقه، وسهل عليهم في طلبها متوعر طرقه فمنهم من حملها واقتصر، ومنهم من هز أفنانها فاجتنى الثمر لما هصر.
فمن ثم: كان من الحقوق الواجبة نشرها على الناس قاطبة يحملها الآخذ إلى الغالب، ويبلغها الشاهد إلى الغائب. قال رسول الله ‘: "نضر الله امرءاً سمع مقالتي فوعاها، ثم أداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى له من سامع".
فوظيفة الحامل في هذه الأمانة أن يؤديها إلى أهلها بالوفاء والتسليم.
ووظيفة الحامل الحاذق أيضاً أن يؤديها إلى من عساه أحذق منه في الفهم والتفهيم، وليحذر أن يحجب عن المزيد باعتقاد أنه ذلك العظيم، ففوق كل ذي علم عليم، ومهما ظن أنه ليس وراء قدره مرمى، فقد حرم بركة قوله عز وجل {وقل رب زدني علماً}. وقد كان العلماء الربانيون من هذه الأمة على ما وهبوه من القوة في غاية الخزع والهلع يتدرعون العجز الذي يأباه اليوم لُكع بن لُكع، حتى كان مالك –’- وهو الذي لا يُقري أحد كما يقري أهون ما عليه أن يقول فيما لا يدري أنه: لا يدري، ويشير بها إلى الأفاضل والأماثل، ويقول: جنة العالم: لا أدري، فإذا أخطأها أصيبت منه المقاتلُ.
وعزم أمير المؤمنين على أن يحمل الناس في سائر الممالك على الاقتداء بـ"موطأ" مالك -_- واطّراح ما عداه، وأن لا يتجاوزه أحد ولا يتعداه، فمنعه مالك من ذلك، وتحرج من أن يكون في قواصي البسيطة من السنن المنقولة والعلوم المحفوظة نوادر ما أحاط بها! ومن أين للبشر قوة محيطة!؟
وذلك أن الصحابة رضي الله عنهم نشروا الحق في البلاد، ونصحوا في النظر للعباد، وقد بث الله فضله حيث شاء، ولعل في اللحوق ما يفوق الإنشاء، وقد يفهم الفرع ما خفي عن الأصل، وكيف لأحد أن يحجر واسعاً من الفضل، وبهذا يتنزل قوله عليه السلام: "رب مبلغ أوعى من سامع" على نصابه، ويفهم على ما هو عليه، والمتواضع هو الذي يأتي البيت من بابه. والعلوم واسعة وما أوتي الخلق منها إلا قليلاً، وأولئك أيضاً الأقلون، والزيادات المتواضعة رحمة ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون.03)

[size=24]سبب الشرح
ولما قصدنى بعض الأخوة فى قراءةشرح متن نخبة الفكر للحافظ بن حجر عندنا فى مسجدنا مسجد التوحيد ببلدتنا, نظرت فوجدت أكثر أخوانى طلبة العلم مازالوا فى أول أيام الطلب, فدار حوار بينى وبين أخوة ومشائخ لى فى أختيار متن المنظومة البيقونية
ليسرها وسهولة حفظها فوقع الأختيار على شرحها لأخوانى ,وهي منظومة من بحر الرجز تقع في أربع وثلاثون بيتا", وفيما يبدو لي أن أكثر أهل العلم كانوا يبتدئون بها فى شرحهم لهذا العلم الجليل للمبتدئين, حيث أنها جمعت فى أبياتها التى لم تتعدى 34,
قال الناظم:
فوق الثلاثين بأربع أتت أبياتها ثم بخير ختمت
, 32 نوع من أنواع الحديث.فبدأت فى شرحها وكتابة مسائل جمعتها من كتب أهل العلم رحم الله من مات وعفى وتجاوز عمن بقى وكعادة أخوانى كانوا يكتبون هذة المسائل ويدونونها ثم يأتوننى بها لمراجعتها فأحذف منها بعض الكلمات وأضيف أخري,وعادة" أن أكثر ما أتركة هو كلام أهل العلم وما أحذفها انما يكون من كلامي حيث لآ أرى داعي لتقديم كلامي على كلامهم طالما كلامهم واضح وبين ولا يحتاج ألى بيان , ثم قام أحد الأخوة جزاه الله خيرا" على عمل ملزمة صغيرة فيها من شرح بسم الله الرحمن الرحيم ..حتى شرح البيت رقم 10والذي يقول البيقوني رحمه الله تعالى فيه :
مسلسل قل ما على وصف أتى مثل أما والله أنبأنى الفتى

وقدمت بين يدي الشرح بمقدمة تشتمل على ثلاثة فصول :
أولها : نبذة عن علم المصطلح ,اقوال اهل العلم في تعلمه
ثانيها:في أول من صنف فى علم المصطلح .
ثالثها: في نبذة عن مصنف المنظومة وهو الأمام البيقوني علية رحمة الله .
رابعها: في عناية العلماء بالمنظومة البيقونية .
وسميت هذة الوريقاتأهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونيةحيث أنها فعلا" تشتمل على أهم المسائل المستنبطة من شرح هذة المنظومة. رحم الله البيقونى مصنفها رحمة واسعة , وأسأله تعالى أن يتمها على خير,وأسأل الله جلّ وعلا أن يجعل عملي خالصاً لوجهه موصلاً إلى رضوانه ، كما أسأله سبحانه أن ينفع به من قرأه ، إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلَّى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.[/
size]


ويتبع ان شاء الله........نقلت من ملتقى اهل الحديث

________________________________


عدل سابقا من قبل ابن أبي حاتم في الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 11:41 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbalgenan.ahlamontada.net
الراجية عفو ربها
¨°o.O (مشرف قـسـم البرامج و التصميم ) O.o°¨
¨°o.O (مشرف قـسـم البرامج و التصميم ) O.o°¨
الراجية عفو ربها


عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالأربعاء 10 سبتمبر 2008, 11:56 pm

مـــــــا شاء الله نفع الله بكم و ننتظر ابداعاتكم
و افادتكم لنا و لكل فرد يتنمي او لكل زائر لهذا المنتدى المبارك باذن الله
ابارك الله فيكم

ما شاء الله "اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أبي حاتم
مـشرف الـعـام
مـشرف الـعـام
ابن أبي حاتم


عدد الرسائل : 167
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Ccc-6_10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الدرس الأول«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالأربعاء 17 سبتمبر 2008, 9:55 pm

وقبل ان أبداء في الشرح يا حبذا لو كل درس نحفظ ما نشرحه من أبيات من البيقونية فان هذا مما يساعد على ثبوت الشرح فى الذاكرة ..
°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الدرس الأول«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


والأن مع الدرس الأول
وهو بعنوان مقدمة هامة فى علم المصطلح


المصطلح‏:‏ علم يعرف به أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد‏.‏

وفائدة علم المصطلح‏:‏ هو تنقية الأدلة الحديثية وتخليصها مما يشوبها من‏:‏ ضعيف وغيره، ليتمكن من الاستدلال بها لأن المستدل بالسنة يحتاج إلى أمرين هما‏:‏

1 - ثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلّم‏.‏

2 - ثبوت دلالتها على الحكم‏.‏

فتكون العناية بالسنة النبوية أمراً مهماً، لأنه ينبني عليها أمرٌ مهم وهو ما كلف الله به العباد من عقائد وعبادات وأخلاق وغير ذلك‏.‏

وثبوت السنة إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يختص بالحديث، لأن القرآن نُقل إلينا نقلاً متواتراً قطعياً، لفظاً ومعنى، ونقله الأصاغر عن الأكابر فلا يحتاج إلى البحث عن ثبوته‏.‏

ثم اعلم أن علم الحديث ينقسم إلى قسمين‏:‏

1 - علم الحديث رواية‏.‏

2 - علم الحديث دراية‏.‏

فعلم الحديث رواية يبحث عما ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلّم من أقواله وأفعاله وأحواله‏.‏ ويبحث فيما يُنقل لا في النقل‏.‏

مثاله‏:‏ إذا جاءنا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم فإننا نبحث فيه هل هو قول أو فعل أو حال‏؟‏

وهل يدل على كذا أو لا يدل‏؟‏

فهذا هو علم الحديث رواية، وموضوعه البحث في ذات النبي صلى الله عليه وسلّم وما يصدر عن هذه الذات من أقوال وأفعال وأحوال، ومن الأفعال الإقرار، فإنه يعتبر فعلاً، وأما الأحوال فهي صفاته كالطول والقِصَر واللون، والغضب والفرح وما أشبه ذلك‏.‏

أما علم الحديث دراية فهو‏:‏ علم يُبحث فيه عن أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد‏.‏

مثاله‏:‏ إذا وجدنا راوياً فإنا نبحث هل هذا الراوي مقبول أم مردود‏؟‏

أما المروي فإنه يُبحث فيه ما هو المقبول منه وما هو المردود‏؟‏

وبهذا نعرف أن قبول الراوي لا يستلزم قبول المروي؛ لأن السند قد يكون رجاله ثقاةً عدولاً، لكن قد يكون المتن شاذًّا أو معللاً فحينئذ لا نقبله‏.‏ كما أنه أحياناً لا يكون رجال السند يصِلون إلى حد القبول والثقة، ولكن الحديث نفسه يكون مقبولاً وذلك لأن له شواهد من الكتاب والسنة، أو قواعد الشريعة تؤيده‏.‏
إذن فائدة علم مصطلح الحديث هو‏:‏ معرفة ما يُقبل وما يردّ من الحديث‏.‏

وهذا مهمّ بحد ذاته؛ لأن الأحكام الشرعية مبنية على ثبوت الدليل وعدمه، وصحته وضعفه‏.


عدل سابقا من قبل ابن أبي حاتم في الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 11:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbalgenan.ahlamontada.net
ابن أبي حاتم
مـشرف الـعـام
مـشرف الـعـام
ابن أبي حاتم


عدد الرسائل : 167
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Ccc-6_10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالأربعاء 08 أكتوبر 2008, 11:27 am

[·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الدرس الثانى«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
الدرس الثانى وهو بعنوان:
اقوال اهل العلم في تعلم علم المصطلح


فالإشتغال بالحديث وعلومه وتحصيله، والتصنيف فيه، خير مـا يُشْغَلُ به الوقت، وأفضلُ مـا يُسعى إليه في العُمْر، وأشرفُ ما يُتحصل عليه ؛ إذ هـو إرث الأنبـياء، ومطلب العلماء الأتقياء.وعلى هذا أجمع أهل العلم رحمهم الله
فيقوللإمام مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الجزريابن الأثير:
لا خلاف بين أُولي الألباب والعقول، ولا ارتياب عند ذَوِي المعارف والمحصول، أنّ علم الحديث والآثار من أشرف العلوم الإسلامية قَدْرا، وأحسنِها ذكرا، وأكملها نفْعا وأعظمها أجرا.
وأنه أحَدُ أَقطاب الأسلام التي يَدُورُ عليها، ومعاقِدِهِ التي أضيفَ إليها، وأنه فَرْضٌ من فروض الكفايات يجب التزامُه، وحق من حقوق الدين يتعين إحكامه واعْتزَامُه.[1]


قال الإمام النووي قدس الله سره
ومن أهم العلوم تحقيق معرفة الأحاديث النبويات eوأعني معرفة متونها صحيحها وحسنها وضعيفها،متصلها ومرسلها ومنقطعها ومعضلها ومقلوبها ومشهورها وغريبها وشاذها ومنكرها ومعللها ومدرجها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ومبينها ومجملها ومختلفها وغير ذلك من أنواعه المعروفات ومعرفة علم الأسانيد أعني معرفة حال رواتها وصفاتهم المعتبرة وضبط أنسابهم ومواليدهم ووفياتهم وجرحهم وتعديلهم وغير ذلك من الصفات ومعرفة التدليس والمدلس وطرق الاعتبار والمتابعات ومعرفة حكم اختلاف الروايـة في الأسانيد والمـتون والوصل والارسال والوقوف والرفع والقطع والا نقطاع وزيادات الثقات ومعرفة الصحابة والتابعين وتابعيهم وغيرهم -رضي الله عنهم وعن سائر المسلمين والمسلمات - وغير ماذكرته من علومه المشهورات]([2]).


ويقول ناصر الدين بن المنيرالمتوفى سنة683ه:فالسنة هي الجنة الحصينة لمن تدرعها، والشرعة المنيعة لمن تشرعها، وردها صاف، وظلها ضاف، وبيانها واف، وبرهانها شاف، وهي الكافلة بالاستقامة والكافية في السلامة، والسلم إلى درجات دار المقامة، والوسلية إلى الموافاة بصنوف الكرامة، قدوة المتنسك وعروة المتمسك، وبحر البحث وعَلمُ العلم، ومعدن الجواهر السنية ومهيَع الآداب الدنيوية، حافظها محفوظ، وملاحظها ملحوظ، والمقتدي بها على صراط مستقيم، والمهتدي بمعالمها صائر إلى محل النعيم المقيم، أهَّل الله لخدمتها خواص خلقه، وسهل عليهم في طلبها متوعر طرقه فمنهم من حملها واقتصر، ومنهم من هز أفنانها فاجتنى الثمر لما هصر.
فمن ثم: كان من الحقوق الواجبة نشرها على الناس قاطبة يحملها الآخذ إلى الغالب، ويبلغها الشاهد إلى الغائب. قال رسول الله ‘: "نضر الله امرءاً سمع مقالتي فوعاها، ثم أداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى له من سامع".
فوظيفة الحامل في هذه الأمانة أن يؤديها إلى أهلها بالوفاء والتسليم.
ووظيفة الحامل الحاذق أيضاً أن يؤديها إلى من عساه أحذق منه في الفهم والتفهيم، وليحذر أن يحجب عن المزيد باعتقاد أنه ذلك العظيم، ففوق كل ذي علم عليم، ومهما ظن أنه ليس وراء قدره مرمى، فقد حرم بركة قوله عز وجل {وقل رب زدني علماً}. وقد كان العلماء الربانيون من هذه الأمة على ما وهبوه من القوة في غاية الخزع والهلع يتدرعون العجز الذي يأباه اليوم لُكع بن لُكع، حتى كان مالك –’- وهو الذي لا يُقري أحد كما يقري أهون ما عليه أن يقول فيما لا يدري أنه: لا يدري، ويشير بها إلى الأفاضل والأماثل، ويقول: جنة العالم: لا أدري، فإذا أخطأها أصيبت منه المقاتلُ.
وعزم أمير المؤمنين على أن يحمل الناس في سائر الممالك على الاقتداء بـ"موطأ" مالك -_- واطّراح ما عداه، وأن لا يتجاوزه أحد ولا يتعداه، فمنعه مالك من ذلك، وتحرج من أن يكون في قواصي البسيطة من السنن المنقولة والعلوم المحفوظة نوادر ما أحاط بها! ومن أين للبشر قوة محيطة!؟
وذلك أن الصحابة رضي الله عنهم نشروا الحق في البلاد، ونصحوا في النظر للعباد، وقد بث الله فضله حيث شاء، ولعل في اللحوق ما يفوق الإنشاء، وقد يفهم الفرع ما خفي عن الأصل، وكيف لأحد أن يحجر واسعاً من الفضل، وبهذا يتنزل قوله عليه السلام: "رب مبلغ أوعى من سامع" على نصابه، ويفهم على ما هو عليه، والمتواضع هو الذي يأتي البيت من بابه. والعلوم واسعة وما أوتي الخلق منها إلا قليلاً، وأولئك أيضاً الأقلون، والزيادات المتواضعة رحمة ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون.أ.هـ
قلت وكلام أهل العلم عن فضل تعلم علم الحديث وتعليمه كثير يحتاج نقله وتحريه ألى مجلدات ولولا مخافة السأمة والملل من كثرة النقلات عند كثير من أخوانى طلبة العلم لفعلت ذالك,

____________________________________________

(1)النهايةفي غريب الحديث والأثر

(1)مابين المعقوفتين من التلخيص شرح البخاري (16) لأبي زكريا يحيى بن شرف النووي.

ويتبع إن شاءالله تعالى

]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbalgenan.ahlamontada.net
ابن أبي حاتم
مـشرف الـعـام
مـشرف الـعـام
ابن أبي حاتم


عدد الرسائل : 167
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Ccc-6_10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: ]]°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الدرس الثالث«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالأربعاء 08 أكتوبر 2008, 12:09 pm

]]°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الدرس الثالث«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

الدرس الثانى وهو بعنوان:
أول من صنف فى المصطلح

الراجح أن أول من صنف والله اعلم فى المصطلح هو الامام الشافعي رحمة اللله ,لكن اول من أفرد مصنف فى المصطلح هو القاضي أبو محمد الرامهرمزي .
قال الحافظ أبو الفضل ابن حجر :((أول من صنف في الاصطلاح القاضي أبو محمد الرامهرمزي فعمل كتابه ((المحدث الفاصل)) لكنه لم يستوعب والحاكم أبو عبد الله النيسابوري لكنه لم يهذب ولم يرتب وتلاه أبو نعيم الأصبهاني فعمل كتابه مستخرجاً وأبقى أشياء للمتعقب ثم جاء بعده الخطيب البغدادي فعمل على قوانين الرواية كتاباً سماه ((الكفاية)) وفي آدابها كتاباً سماه ((الجامع لآداب الشيخ والسامع)) وقل فن من فنون الحديث إلا وقد صنف فيه كتاباً مفرداً فكان كما قال الحافظ أبو بكر بن نقطة ((كل من أنصف علم أن المحدثين بعده عيال على كتبه)) ثم جمع ممن تأخر عنه القاضي عياض كتابه ((الإلماع)) وأبو حفص الميانجي جزءاً سماه ((ما لا يسع المحدث جهله)) والحافظ أبو بكر بن أحمد القسطلاني في ((المنهج المبهج عند الاستماع لمن رغب في علوم الحديث على الاطلاع)) إلى أن جاء الحافظ الإمام تقي الدين أبو عمرو عثمان بن الصلاح الشهرزوري نزيل دمشق فجمع لما ولي تدريس الحديث بالمدرسة الإشرفية المعروفة بدار الحديث كتابه المشهور فهذب فنونه وأملاه شيئاً فشيئاً واعتنى بتصانيف الخطيب المفرقة فجمع شتات مقاصدها وضم إليها من غيرها نخب فوائدها فاجتمع في كتابه ما تفرق في غيره فلهذا عكف الناس عليه وساروا بسيره فمنهم المختصر له كالنووي في تقريبه والناظم له كالعراقي والمستدرك والمعارض فجزاهم الله خيراً.أ.ه(4)[/ قواعد التحديث ص 45
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbalgenan.ahlamontada.net
ابن أبي حاتم
مـشرف الـعـام
مـشرف الـعـام
ابن أبي حاتم


عدد الرسائل : 167
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Ccc-6_10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: ]]°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»الدرس الرابع«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2008, 2:49 am

.
]]°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» في نبذة عن مصنف المنظومة وهو الأمام البيقوني علية رحمة الله «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


قلت هو الشيخ عمر أو طه بن محمد البيقوني كان حيا" حتى سنة(1080هـ) رحمه الله تعالى , ولا يعلم عنه أكثرمن ذالك,ولم أجد من شرح هذة المنظومة ترجم له بأكثر من هذة الترجمة, وحقيقة" هذا ان دل فانما يدل على أن البيقوني رحمة الله علية نحسبه مخلصا" لله والله حسيبه ,والا لما كتب الله عزوجل لهذه المنظومة كل هذاالبقا ءوالشهرة والذيوع والأهتمام التى حازت به البيقونية فلقد شرحها من العلماء وطلبة العلم الكثير والكثير وهذا ما سنشير اليه فى الفصل الثالث.


في عناية العلماء بالمنظومة البيقونية

رحم الله تعالى من مات منهم وتجاوز عن من بقا بشرح هذة المنظومة و كتابة حواشي وتعليقات تحل الفاظ هذة المنظومة الجليلة القدر والتى كتب الله عز وجل لها ولصاحبها القبول
1_ شرح العلامة عبدالقادر بن جلال الدين المحلى كان حياً 1065هـ المسمى: "فتح القادر المعين بشرح منظومة البيقوني في علم الحديث"
2_شرح العلامة أحمد بن محمد الحسيني الحمودي الحنفي المسمى "تلقيح الفكر بشرح منظومة الأثر"
3 ـ شرح الشيخ محمد بن عبد الباقي الزرقاني المالكي المتوفي سنة (1122هـ) المسمى(( شرح الزرقانى على المنظومة البيقونية))
4_تصنيف العلامة شمس الدين محمد بن محمد البديري الدمياطي المشهور -بابن الميت- 1140هـ.المسمى "صفوة الملح بشرح منظوم البيقوني في فن المصطلح"
5- شرح العلامة عبدالرحمن بن سليمان بن يحيى الأهدل 1250هـ"حواشي على المنظومة البيقونية"
6-شرح العلامة محمد بدر الدين بن يوسف المدني الدمشقي 1354هـ "الدرة البهية في شرح المنظومة البيقونية"
7- شرح الشيخ محمد بن خليفة بن حمد النبهاني 1369هـ "النخبة النبهانية شرح المنظومة البيقونية".
8- شرح العلامة حسن بن محمد المشاط المكي 1399هـالمسمى"التقريرات السنية شرح المنظومة البيقونية" و قد طُبع مراراً.
9-"شرح العلامة محمد بن صالح بن عثيمين.المسمى "شرح البيقونية في مصطلح الحديث وهو شرح لطيف مفيد للغاية، و قد طبع.
10ـ شرح الشيخ محمود بن محمد بن عبد الدائم الشهير بنشابة المتوفي سنة (1308هـ) رحمه الله تعالى المسمى " البهجة الوضية شرح متن البيقونية " طبع سنة (1328هـ) .



11ـ شرح الشيخ عثمان بن المكي التوزي الزبيدي المتوفي بعد سنة (1330هـ) رحمه الله تعالى سماه " القلائد العنبرية علي المنظومة البيقونية " طبع
12ـ شرح الشيخ عبد الله سراج الدين المسمى " شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث "
13 ـ " التوضيحات البسيطة على المنظومة البيقونية " تأليف الشيخ سعد بن عمر بن سعيد الفوتي التجاني ، نشرته دار التجاني المحمدي في تونس سنة (1400هـ) في (51) صفحة .


14 ـ شرح الشيخ مصطفى بن محمد بن سلامة المسمى " صقل الأفهام الجلية بشرح المنظومة البيقونيةوقد اطلعت علية عندما قابلته فى سجن دمنهور سنة2002 م
15 ـ شرح الشيخ سليمان بن ناصر العلوان المسمى " الأمالي المكية على المنظومة البيقونية " أملاه على جماعة من طلبة العلم في مكة المكرمة ونقحه بعد ذلك كما ذكر ذلك في المقدمة ، وهو مطبوع .
16 ـ شرح الشيخ سيف الرحمن أحمد المسمى " بالسهل المسهل " طبعته درا الدعوة في الهند .
17 ـ " التعليقات الأثرية على المنظومة البيقونية " للشيخ علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد " مطبوع .
18 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين المسمى " الثمرات الجنية شرح المنظومة البيقونية " اعتنى به الشيخ سعد بن عبد الله السعدان ، مطبوع
19 ـ شرح الشيخ محمد أمين بن عبد الله الأثيوبي المسمى " الباكورة الجنية من قطاف متن البيقونية " مطبوع .
20_شرح الشيخ أبي عمير مجدي بن محمد عرفات المصري المسمى أطيب المنح بشرح المنظومة البيقونية في علم المصطلح.وهو مطبوع وقد سمعت من الشيخ شيء منه حينما كنت طالبا" فى معهد اعداد الدعاة بمسجد نور الأسلام بفارسكوروهي مدينة من أعمال دمياط.
21_وشرحها الشيخ أحمد بن حمود الخالدي المسمي الدرر النقية شرح البيقونية وهو مطبوع .
وقد شرحها وعلق عليها غير ما ذكرت ,وانا ما ذكرت هنا الا ما بلغني أو ما وصل الي والا ما لم يصل ألي من الشروحات والتعليقات أكثر مما ذكرته .فما أردت التنبيه علية من ذكري لمن شرحها هو أن ابين أن هذة المنظومة قد نالت اعجاب واهتمام كثير من العلماء قديما" وحديثا" ولهذا أهتموا بها شرحا" وتعليقا" وغير ذالك. والله أعلم
_________________________________________
يتبع ان شاء الله
والموضوع له سابقة فى ملتقى أهل الحديث جزا الله اهله خيرا" وكل من فيه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbalgenan.ahlamontada.net
ابن أبي حاتم
مـشرف الـعـام
مـشرف الـعـام
ابن أبي حاتم


عدد الرسائل : 167
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Ccc-6_10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر 2008, 10:13 am

نتابع باذن الله****

شرح
بسم الله الرحمن الرحيم


((مسألة لماذا بدء أو يبدء المصنفون ببسم الله الرحمن الرحيم ؟))
دائما"يبتدئ ببسم الله الرحمن الرحيم في جميع الرسائل والكتب والمصنفات لعدة أمور منها أو أهمها ما يأتى:
1_تأسيا" بكتاب الله فانه أول ما بُدء ((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ,& الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (1) الفاتحة
يقول الحافظ بن حجر فى الفتح:
فإن الصحابة إفتتحوا الإمام الكبير بالتسمية والحمدلة وتلوها وتبعهمجميع من كتب المصحف بعدهم فى جميع الأمصار.أ,ه الفتح
2_إقتداء" بالنبي صلى الله علية وسلم وتأسيا" به عند مكاتباته ومراسلاتة للملوك والأمراء وغيرهم, وهذا ثابت عنه صلى الله علية وسلمفى الأثر الذي أخرجة البخاري ومسلم فى صحيحيهما من حديث إبن عباس رضى الله تعالى عنه وجاء فيه:
ثم دعا بكتاب رسول الله الذي بعث به دحية إلى عظيم بصري فدفعة إلى هرقل فقرأه فإذا فيه:
بسم الله الرحمن الرحيم.. من محمد عبد الله ورسولة إالى هرقل عظيم الروم)).
فائدة أود أن أنبة عليهاوهى:
أن أكثر أهل العلم يستدلون على سنية كتابة البسملة بالحديث المروي عن ابي هريرة رضى الله عنه مرفوعا": ((كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لا يُبْدَأُ فِيهِ ببسمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، فَهُو أَقَْطَعٌ)) .
أخرجه الخطيب البغدادي في"الجامع لآداب الراوي والسامع"(2/128)، وابن السمعاني في"أدب الإملاء"(1/283) ،وعبد القادر الرُّهَاوِي في "الأربعين" ،والسبكي في"طبقات الشافعية"(1/6) . بيد أنه حديث اسناده ضعيف واهٍ ، وبذلك جزم غير واحد من أئمة الحديث، ومنهم : الحافظ ابن حجر ، والسخاوي ، وشيخنا الألبانى وآخرون
.انظر:"فتح الباري"لابن حجر(8/220)،"فيض القدير"للمناوي(5/13)،"الفتوحات الربانية"لابن علان(3/290)،"إرواء الغليل"للألباني(1/29).
وهناك من أهل العلم من صححه منهم النووي والسيوطى وابن الصلاح ومن المعاصرين شيخنا ابن باز رحمه الله قال فيه: أسناده لا بأس به.أ.ه
وأيضا"الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وقال فيه كلام جميل أردت نقله لكم للفائدة,قال:
((هذا الحديث اختلف العلماء في صحته فمن أهل العلم من صححه واعتمده كالنووي، ومنهم من ضعفه . ولكن تلقي العلماء هذا الحديث بالقبول ووضعهم ذلك الحديث في كتبهم يدل على أن له أصلاً . . .))" أنتهى من كتاب (العلم) لفضيلة شيخنا.
والأمر الثالث أن البدء بالبسملة فيه اقتداء" وجريا" على ما سلكة سلف هذة الأمة من المؤلفين والمصنفيين من التيمن بالبدء بالبسملة, ولذالك قلما تجد كتاب ولا مصنف ولا رسالة صغيرة أو كبيرة إلا وتجد الجميع عليهم رحمهم الله يبدئونها ببسم الله الرحمن الرحيم حتى استقر الأمر على ذالك .
يقول الحافظ بن حجر رحمة الله علية:
وقد استقر عمل المصنفين على إفتتاح كتب العلم بالبسملة وكذامعظم كتب الرسائل.))أ,ه
ويقول الإمام القرطبي رحمه الله:
إتفقت الإمة على جواز كتابتها فى أول كل كتاب من كتب العلم والرسائل))أ,ه
أما الأمر الرابع فهو أنه يبدء بالبسملة أيضا" لأنها من أبلغ الثناء عل الله ةالذكر له لما تتضمنها من الأستعانة به والثناء عليه بأسمائه وصفاته ولذاك يبدأ بها فى شتي الأمور وجميع الأحوال كالأكل والشرب واللباس والنوم وغير ذالك.

شرح بسم الله الرحمن الرحيم ..
وقولنا :
بسم جار ومجرور ، وهما متعلقان بمحذوف تقديره فعل مؤخر مناسب للمقام تقديره بسم الله أكتب أو أ صنف.
وقد قدرناه فعلاً لأن الأصل في العمل الأفعال ، وقدرناه مؤخراً لفائدتين:
الأولى: التبرك بالبداءة باسم الله سبحانه وتعالى.
الثانية: إفادة الحصر لأن تقديم المتعلق يفيد الحصر.

يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله:
وأما كونه متأخرا" فلدلالته على الأختصاص وأدخل في التعظيم وأوفق للوجود ولأن أهم ما يبدء به ذكر الله تعالى.وذكر العلامة ابن القيم -رحمه الله تعالى- لحذف العامل فوائد، منها: أنه موطن لا ينبغي أن يتقدم فيه غير ذكر الله. ومنها: أن الفعل إذا حذف صح الابتداء بالبسملة في كل عمل وقول وحركة، فكان الحذف أعم.

انتهى ملخصامن فتح المجيد

وقد قدرناه مناسباً لأنه أدل على المراد فلو قلنا مثلاً عندما نريد أن نقرأ كتاباً بسم الله نبتدئ ، لكن بسم الله نقرأ يكون أدل على المراد الذي أبتدئ به.

قلت واصل الكلمة_بسم_عند الكتابة تكتب_ باسم _بألف ولكن حذف الألف اختصارا" وتخفيفا" لكثرة الأستعمال هذا الذي يظهر والله أعلم.

مستفاد من تفسير البغوي

.والاسم..في اللغة مشتق من (السُّمُو)وهو العلو والارتفاع , وهو اللفظ الدال على مسمى وما كان لْمُسَمَّى. وقيل: من الوسم وهو العلامة؛ لأن كل ما سمي فقد نوه باسمه ووسم.والمعنى الاول أرجح والله أعلم

و الله....

مخفوض على الإضافة،وهو علم على الباري-جلّ وعلا-،وهو أعرف المعارف على الإطلاق،الجامع لمعاني الأسماء الحسنى،والصفات العليا،ولذا يضاف إليه جميع الأسماء،فيقال مثلاً:الرحمن من أسماء الله،ولايضاف هو إلىشيء، وهو مشتق من (أَلَهَ) (يأله)إذا عُبِد، ومنه قول رؤبة :


لِلَّهِ دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ سَبَّحْنَ وَاسْتَرْجَعْنَ مِنْ تَأَلُّهِي

والتَّأَلُّه هو : التعبُّد . فهو بمعنى مألوه أي:معبود،فهو دال على صفة له وهي: الإلهية.
وأصله:الإله:حذفت الهمزة وأدغمت اللام باللام،فقيل:الله.ومعناه ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين.
وقال بعض العلماء: إنه اسم الله الأعظم ولم يتسم به غيره ،ولذلك لم يثن ولم يجمع ،وهو أحد تأويلي قوله تعالى: ﴿هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً ﴾ [مريم: من الآية65]أي:من تسمى باسمه الذي هو الله.
_______________________
انظر بدائع الفوائد"لابن القيم (1/22)و(2/249)،"تيسير العزيز الحميد"(ص28-29)،"فتح المجيد"(1/71-73).
________________________________
.الرحمن .....
نعت لله تعالى ولا يثنى ولا يجمع لأنه لا يكون إلا لله -جل وعزّ- وأدغمت اللام في الراء لقربها منها وكثرة لام التعريف.
و (الرحيم) نعت أيضا .

وقال ابن هشام-رحمه الله- : ((الرحمن : بدل لا نعت ، وأن الرحيم بعده : نعت له،لا نعت لاسم الله سبحانه وتعالى،إذ لا يتقدم البدل على النعت)) مغني اللبيب"(2/89).
وتعقب ابن القيم -رحمه الله- القائلين بهذا فقال:
((قلت : أسماء الرب تعالى هي أسماء ونعوت فإنها دالة على صفات كماله فلا تنافي فيها بين العلمية والوصفية ،فالرحمن اسمه تعالى ووصفه لا تنافي اسميته وصفيته فمن حيث هو صفة جرى تابعا على اسم الله ومن حيث هو اسم ورد في القرآن غير تابع بل ورود الإسم العلم.
ولما كان هذا الإسم مختصا به تعالى حسن مجيئه مفردا غير تابع كمجيء اسم الله كذلك وهذا لا ينافي دلالته على صفة الرحمن كاسم الله تعالى فإنه دال على صفة الألوهية ولم يجيء قط تابعا لغيره بل متبوعا وهذا بخلاف العليم والقدير والسميع والبصير ونحوها ولهذا لا تجيء هذه مفردة بل تابعة فتأمل هذه النكتة البديعة يظهر لك بها أن الرحمن اسم وصفة لا ينافي أحدهما الآخر وجاء استعمال القرآن بالأمرين جميعا )) بدائع الفوائد"(1/24).
الرحمن:ذو الرحمة الواسعة، لأن (فعلان) في اللغة العربية تدل على السعة والامتلاء، كما يقال: رجل غضبان: إذا امتلأ غضباً.
.الرحيم: اسم يدل على الفعل، لأنه فعيل بمعنى فاعل فهو دال على الفعل.
فيجتمع من "الرحمن الرحيم": أن رحمة الله واسعة وأنها واصلة إلى الخلق. وهذا هو ما أومأ إليه بعضهم بقوله: الرحمن رحمة عامة ،والرحيم رحمة خاصة بالمؤمنين. وهما اسمان لله يتضمنان صفة الرحمة ، واخْتُلِفَ في التفريق بينهما ، وأحسن ما قيل : إن الرحمن دالٌّ على الصفة القائمة بالذات ، والرحيم دال على تعلُّقها بالمرحوم .
فالرحمن اسم من الأسماء المختصة بالله -عزّ وجلّ- ولايطلق إلاّ على الله تعالىلامطلقاً ولامضافاً،والرحمن معناه: المتصف بالرحمة الواسعة.
والرحيم يطلق على الله -عزّ وجلّ- وعلى غيره ، ومعناه ذو الرحمة الواصلة ، فالرحمن ذو الرحمة الواسعة، والرحيم ذو الرحمة الواصلة فإذا جمعا صار المراد بالرحيم الموصل رحمته إلى من يشاء من عباده كما قال الله تعالى:
﴿ يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ﴾العنكبوت21

_________________________________

وانظر
تيسير العزيز الحميد"(ص28-29),فتح المجيد"(1/11),شرح الصول الثلاثة لأبن عثيمين ص(11

___________________________________________


الفوائد المستنبطة من شرح البسملة

1_أن في ذكرها اقتداء بكتاب الله تعالى واقتداء بالنبي,
2_وفيها أثبات الألوهية لله,
3_ أن فيها اثبات صفة الرحمة,
4_وأثبات الرسالة حيث أن الأسماء والصفات من الأمور التوقيفية والتى لاتعلم الا عن طريق رسول
,5_فيها ثلاثة أسماء من أسماء الله تبارك وتعالى وهم الله والرحمن والرحيم
6_ فيها مخالفة المشركين واليهود والنصاري الذين يبدئون امورهم بذكر الهتهم ومعبوداتهم وغير الله.
7_أثبات العلو والسمو لله.
وغير ذالك ولكن ذكرت هذة المسائل على سبيل المثال.


مراجعة على ما سبق س و ج

س1_ من أول من صنف مصنف منفرد فى علم مصطلح الحديث, مع ذكر اسم الكتاب ؟
س 2_عرف الامام البيقونى ؟


س3_ اهتم العلماء وطلبة العلم بهذة المنظومة أيما اهتمام ..فأذكر 5 شرحات ومن شرحاها من العلماء؟


س4. لماذا يبدء المصنفون ببسم الله الرحمن الرحيم فى أول كلامهم ومصنفاتهم؟


س5_اشرح باختصار بسم الله الرحمن الرحيم.مع ذكر الفوائد المستنبطة منها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbalgenan.ahlamontada.net
العلم اشرف مطلوب

الـقـسـم الـعـام
مشرف المنبر الترحيببي

 الـقـسـم الـعـام  مشرف المنبر الترحيببي
العلم اشرف مطلوب


عدد الرسائل : 131
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالثلاثاء 21 أكتوبر 2008, 8:02 pm

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية 1026أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية 45768302أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية 1026






أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Swahlc14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراجية عفو ربها
¨°o.O (مشرف قـسـم البرامج و التصميم ) O.o°¨
¨°o.O (مشرف قـسـم البرامج و التصميم ) O.o°¨
الراجية عفو ربها


عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالأحد 02 نوفمبر 2008, 8:57 pm

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية XxwHCjrZ3p

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية %20الله%20خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أبي حاتم
مـشرف الـعـام
مـشرف الـعـام
ابن أبي حاتم


عدد الرسائل : 167
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Ccc-6_10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر 2008, 3:10 pm

أبدأُ بالحمدِ مُصَلِّياً على ** مُحمَّدٍ خَيِر نبيْ أُرسِلا
_____________________________________



المعنى الأجمالي
قال الناظم رحمة الله عليه فى هذ البيت أي ابداء تأليف هذة المنظومة المباركةوأنا حال كونى متلبسا" بحمدالله رب العالمين ومصليا" أيضا" على نبي الهدي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم الذي هو أفضل الأنبياء والرسل على الأطلاق.

وقوله (( أبداء بالحمد )) فيه مسائل عدة نقف على أهمه ونوضحها باذن الله..
منها معنى الحمد لغة" واصطلاحا".. ولماذا بداء المصنف رحمه الله بالحمد؟ وهل البدء هنا بالحمد نسبي ام حقيقي؟ ومسأله فى استحباب وفوائد البدء بالحمد فى كل الأمور .
المسألة الأولى فى معنى الحمد لغة" واصطلاحا"

الحمد ضد الذم.يقال حمدتٌ الرجل أحمده حمدا" ومحمدا" فهو محمود وحميدا".
ويقال حمدا" بالتشديد ...أي أثنى عليه المرة بعد المرةأو بعد الأخري,وقال الحمد لله.
والحمد اصطلاحا"هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري على وجه التعظيم والتبجيل وسوء كان فى مقابلة نعمة او لا فيقال حمدت الرجل على انعامه وحمدته على شجاعته
مثال الأول..أذا ساعدك شخص ما يدعى عثمان مثلا" في شي ما او أمر.فقلت..عثمان رجل تقي
أو كريم..فقولك هذا في مقابلة نعمة معينة.
ومثال الثانى ما أذا وجدت عثمان مثلا" يصلي صلاة تامة" فقلت عثمان رجل صالح أو عثمان رجل تقي ..فقولك هذا ليس في مقابلة نعمة.
وعرفه بعضهم بقولهم الحمد: هو فعل ينبئ عن تعظيم المنعم بسبب كونه منعماً على الحامد وغيره .واللام في الحمد للاستحقاق كما يقال الدار لزيد. ‏
وقول المؤلف بالحمد‏:‏ لم يذكر المحمود، ولكنه معلومٌ بقرينة الحال، لأن المؤلف مسلمٌ؛ فالحمد يقصد به حمد الله سبحانه وتعالى‏..أنظر شرحة البيقونية للعثيمين
.تعريف الشكر‏وهذا معنى الحمد.وهو معنى يختلف عن الشكرحيث أن الشكر الشكر لغةً: الاعتراف بالإحسان،فيقال شكرت الله- شكرت لله- شكرت نعمة الله ..
ويقالهو الثناء على المحسن بما أولاه من معروف ، وتقول شكرته وشكرت له وقيل اللام أنصح ، والشكران خلاف الكفران.انظر( جامع العلوم فى اصطلاحات الفنون – تأليف محمد على الفاروقى – تحقيق د. لطفى عبد البديع ج 2 ص 222 )
ومعناه اصطلاحا"يقال انه فعل يشعر بتعظيم المنعم بسبب كونه منعما" بالقلب واللسان والاركان..فبالقلب ايقانا" وإعترافا" بهذة النعمة, وباللسان ثناء" على المنعم ونفي جحود هذة النعمة والكفران بها, واما الجوارح والأركان فباستعمال نعم المنعم جلا في علاه فى مرضاته وطاعته والحذر من الأستعانه بها فى معصيته وكفرانه
ويقال الشكر..هو ظهور أثر النعم الإلهية على العبد في قلبه إيماناً وفي لسانه حمداً وثناءً وفي جوارحه عبادة وطاعة.
وكل هذا بمعنى واحد... ويتعلقبأمور ثلاث وهى : القلب واللسان والجوارح,ومن هنا نراى اختلاف الحمد عن الشكر .
حيث أن الحمد متعلق بأمرين وهما اللسان والجنان اي القلب فقط.
فالحمد يكون باللسان والجنان والشكر يكون باللسان والجنان والأركان .
يقول الشاعر:
أفادتكم النعماء منى ثلاثة ... يدي ولسانى والضمير المحجبا
يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله:


وهنا قد يقول قائل علمنا الفرق بين الحمد والشكر.فما الفرق بين الحمد والمدح؟
فنقول مستعينين بالله المدح لغة"..يقال مدحه_ مدحا" أي أثنى عليه بصالح
وتمادحا" مدح كل واحد منهما الأخر, والممادح : المحاسن تذكر في المدح.
هو إخبار مجرد ، وقيل المدح هو ذكر المحاسن بمقابل وبدون ,وفى الإصطلاح
مقابل ، والمدح يكون بذكر الجميل الإختيارى وغير الإختيارى

والفرق بين الحمد والمدح أن المدح أعم من الحمد لأن المدح يكون بذكر الجميل
الإختيارى وغير الإختيارى كأن تقول : مدحت اللؤلؤ لصفاته ، فهنا
الممدوح ليس مختاراً لصفاته ، والحمد أخص لأنه يكون بذكر الجميل
الإختيارى فقط
يقول الشيخ هراس نقلا" عن ابن القيم فيقول:
إن الحمد إخبار عن محاسن المحمود,مع محبته وتعظيمه, فلابد فيه من إقتران الإرادة بالخير, بخلاف المدح,فإنه إخبار مجرد عن المحبة والتعظيم ولذالك يكون المدح أوسع تناولا", لأنه يكون للحى والميت وللجمادات أيضا"..أهــ
شرح العقيدة الواسطية لهراس صـ16 ط دار بن رجب وانظر بدائع الفوائد لابن القيم

قلت فالمدح اخوتى هو لايستلزم المحبة ...مثال مثلا" على هذا الكلام...، فقد نقول النصاري قوتهم كبيره
أو لديهم إنضباط فى المواعيد ،فهل هذا المدح يدل على محبتهم او الميل لهم لا , فهو اخبار مجرد لا يستلزم ا
محبتهم .
فائدة
: إن المدح والحمد لغةً يشتركان فى نفس الحروف ولكن
بترتيب مختلف وتبايُن فى المعنى ، وهذا يسمى فى اللغة ( إشتقاق
أوسط )

ونتابع بأذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbalgenan.ahlamontada.net
بسملة
عضو جديد
عضو جديد
بسملة


عدد الرسائل : 14
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية 49597307pj0
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2008, 2:23 pm

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع وجعلة الله فى ميزان حسانتك ونفع الله بك وسدد على طريق الحق خطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن أبي حاتم
مـشرف الـعـام
مـشرف الـعـام
ابن أبي حاتم


عدد الرسائل : 167
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Ccc-6_10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالسبت 29 نوفمبر 2008, 8:15 am

اخواتنا العلم اشرف مطلوب .. وراجية ... وبسمله ....جزاكم الله خيرا" وشكر الله لكم مروركم على الموضوع ونفعنا الله واياكم بما فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbalgenan.ahlamontada.net
ابن أبي حاتم
مـشرف الـعـام
مـشرف الـعـام
ابن أبي حاتم


عدد الرسائل : 167
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Ccc-6_10
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 4:39 pm

نتابع ان شاء الله..

المسألة الثانية
لماذا بداء المصنف رحمه الله بالحمد؟
وهل البدء هنا بالحمد نسبي ام حقيقي؟

نقول بداء المصنف رحمه الله بالحمد ..
1_إقتداء بكتاب الله تعالى.
فإن كتاب الله بدء أول ما بدء بعد بسم الله الرحمن الرحيم بقوله تعالى:
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (1) الفاتحة 1
2_ وعملا" بسنة النبي
كما ورد في الأثر الذي ذكرة النووى في كتابه الأذكاربقوله:
وروينا في سنن أبي داود وابن ماجه، ومسند أبي عوانة الإِسفرايني المخرَّج على صحيح مسلم، رحمهم اللّه، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه،
عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏كُلُّ أمْر ذِي بالٍ لا يُبْدأُ فِيهِ بالحَمْدِ لِلَّهِ أقْطَعُ‏"‏ وفي رواية ‏"‏بَحَمْدِ اللَّهِ‏"‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏بالحَمْدِ فَهُوَ أقْطَعُ‏"‏ وفي رواية ‏"‏كُل كَلامٍ لايُبْدأُ فِيهِ بالحَمْد لِلَّهِ فَهُوَ أجْذَمُ‏"‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏كُلُّ أمْرٍ ذِي بالٍ لا يُبْدأُ فِيهِ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فَهوَ أقْطَعُ‏"‏ روينا هذه الألفاظ كلها في كتاب الأربعين للحافظ عبد القادر الرهاوي، وهو حديث حسن، وقد رُوي موصولاً كما ذكرنا، ورُوي مرسلاً، ورواية الموصول جيدة الإِسناد، وإذا روي الحديث موصولاً ومرسلاً فالحكم للاتصال عند جمهور العلماء لأنها زيادة ثقة، وهي مقبولة عند الجماهير‏.أ.هـ
وهذ الحديث حسنه ايضا"بشواهده غير النووى ابن الصلاح وغيرهم وقال الدكتور وليد ال فريان هو كما قالوا.
وكثير من العلماء قالوا بضعفه واخرهم المحدث الالبانى والقول بضعفه أقوى.
ومعى ذي بال‏:‏ أي له حال يهتمّ به، ومعنى أقطع‏:‏ أي ناقص قليل البركة، وأجذم بمعناه، وهو بالذال المعجمة وبالجيم‏.
والأثر رغم ضعفه سندا" الا أن المعنى يدل عليه حال النبي فقد كان يبتداء احواله بالحمد لله والثناء عليه.
3_اقتدا بمن سبقه من المصنفين من أهل العلم.

واما عن الكلام هل البدء بالحمد حقيقي ام نسبي اضافى
وهل هناك تعارض بين الأثار التى جائت ترغب فى البدء ببسم الله الرحمن الرحيم وبين التى جاءت ترغب في البدء بالحمد؟

فنقول قد يكون قد جمع المصنف بين البدء بالبسملة والبدء بالحمد عملا" بالاثار الواردة ولا تعارض بينهم ابدا" وذالك لأن البدء او الأبتداء قسمان
1_ حقيقي
2_ نسبي او اضافي.
والبدء بالبسملة بدء حقيقيا" وبالحمدلة اي بالحمد لله يدء" نسبيا" اضافيا" أي بالنسبة الى ما بد الحمد يكون مبدوء به, وهذا اخوتى الكرام تجدوه كثيرا" فى كتب العلماء ومصنفاتهم
ووقد جمع المصنف رحمه الله تعالى كغيره بين الابتداءين عملا بالروايتين و أنه لا تعارض بينهما إذ الابتداء كما ذكرناحقيقي وإضافى فالحقيقي حصل بالبسملة والاضافى بالحمد لة . هذا والله أعلم

المسألة الثالثة
في فضل واستحباب البدء بالحمد في كل الأمور


قال النووى رحمه الله
قال العلماء: فيُستحبّ البداءة بالحمد للَّه لكل مصنف، ودارس، ومدرِّس، وخطيب، وخاطب، وبين يدي سائر الأمور المهمة.
قال الشافعي رحمه اللّه: أحبّ أن يقدّم المرء بين يدي خطبته وكل أمر طلبه: حمد اللّه تعالى، والثناء عليه سبحانه وتعالى، والصلاة على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
ثم قال رحمه الله
فصل: اعلم أن الحمدَ مستحبٌّ..
في ابتداء كل أمر ذي بال كما سبق، ويُستحب بعد الفراغ من الطعام والشراب، والعطاس، وعند خطبة المرأة ـ وهو طلب زواجها ـ وكذا عند عقد النكاح، وبعد الخروج من الخلاء، وسيأتي بيان هذه المواضع في أبوابها بدلائلها وتفريع مسائلها إن شاء اللّه تعالى، وقد سبق بيان ما يُقال بعد الخروج من الخلاء في بابه، ويُستحبّ في ابتداء الكتب المصنفة كما سبق، وكذا في ابتداء دروس المدرّسين، وقراءة الطالبين، سواء قرأ حديثاً أو فقهاً أو غيرهما، وأحسنُ العبارات في ذلك: الحمد للّه رب العالمين.أهـ الاذكار للنووي
</B>

مراجعة على ما سبق س و ج




س1_عرف الحمد لغة" واصطلاحا"

س2_أيهما أعم من الأخر من ناحية السبب الشكر أم الحمدوما الفرق بين كلا" من الحمد والمدح والشكر؟

س3_هناك تعارض بين البدء بالحمد والبدء بالبسملة .هل هذا صحيح مع البيان

س4_لماذا بدء المصنف بالحمد
ويتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbalgenan.ahlamontada.net
أم جنة حفيدة الطاهرات
مشرفة قسم الاسرة المسلمة
مشرفة قسم الاسرة المسلمة
أم جنة حفيدة الطاهرات


عدد الرسائل : 103
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية 0_310
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 ديسمبر 2008, 10:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله اخي الكريم

جزاكم الله عنا خير الجزاء

بارك الله فيكم ونفع الله بكم الاسلام والمسلمين


اللهم امين
اللهم انا نسالك عملا متقبلا
اللهم انا نسالك علما نافعا
اللهم وعلمنا ما ينفعنا

اللهم امين يارب العالمين

اختكم أم جنة حفيدة الطاهرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم جنة حفيدة الطاهرات
مشرفة قسم الاسرة المسلمة
مشرفة قسم الاسرة المسلمة
أم جنة حفيدة الطاهرات


عدد الرسائل : 103
اعلان : أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية 0_310
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية   أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية I_icon_minitimeالخميس 18 ديسمبر 2008, 11:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حياكم الله اخي الكريم

بارك الله في جهودكم وجزاكم المولى خير الجزاء

موفقين باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم المسائل الجلية فى شرح المنظومة البيقونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طالب الجنان العلمية :: القـــســم الأسـلامـي ااـعـام :: ¨°o.O ( مـــنـتدى الـحــديث وعلـومه ) O.o°¨-
انتقل الى: